لعبة God of war ragnarok من الألعاب التى تتمتع بشعبية جارفة لأسباب عدة منها أنها الجزء الأخير لسلسلة ألعاب لطالما كانت واحدة من أفضل سلاسل الألعاب التى قدمتها شركة سونى و أيضاً لأنها واحدة من حصريات سونى التى ينتظرها العديد من عشاق أجهزة playstation و لأسباب عدة سنذكرها قبل أن نجيب على سؤال هام جدا وهو موضوعنا اليوم،



هل تستحق لعبة God of war ragnarok لقب لعبة السنة؟



مبدئيا دعنا نتعرف قليلا على لعبة God of war ragnarok قبل أن نجيب على هذا السؤال و نبدأ أولا بالشركة المنتجة:



نبذة عن الشركة المنتجة



الشركة المنتجة للعبة god of war ragnarok هى شركة Sony interactive entertainment المنتجة لجهازى Playstation4 و Playstation5 و جدير بالذكر أن سلسلة ألعاب God of war هى من حصريات شركة سونى بالإضافة لحصريات أخرى كسلاسل Gran turismo و Uncharted و The last of us و Metal gear.



معلومات عن الشركة المطورة



الشركة المطورة للعبة God of war Ragnarok هى شركة Santa monica studios وهى شركة أمريكية لتطوير ألعاب الفيديو تأسست عام 1999 و عملت على الكثير من الألعاب أشهرها سلسلة God of war.


سابقة أعمال الشركة المطورة



عملت Santa monica على العديد من المشاريع الخاصة بالألعاب ذات أنواع و طابع مختلف و لكن أشهرها كان سلسلة God of war بدءاً من God of war 1 و God of war 2 و God of war 3 بالإضافة إلى God of war ascension و God of war ghost of sparta و God of war chains of olympus و God of war نسخة 2018 و إنتهاءاً ب God of war ragnarok.



تصنيف اللعبة



أكشن / فانتازيا / مغامرة / RPG / Hack and slash



المنصات المتاح عليها اللعبة



Playstation 4 و Playstation 5



حجم عدد ساعات الجيم بلاى



35 - 45 ساعة



القصة و الحبكة



تبدأ القصة من حيث إنتهى الجزء السابق بوفاة زوجة كريتوس فاى و طقوس جنازتها التى أوصت بها كريتوس و تبدأ بعدها رحلة كريتوس لمحاولة الإبتعاد قدر الإمكان من مواجهة مصيره المكتوب فى النبوءات و الذى سيتسبب فى بدء الراجناروك و هو نهاية العالم في الأساطير الإسكندنافية القديمة و يواجه فى رحلته العديد و العديد من الشخصيات وهو ما سنتحدث عنه تالياً.


بناء الشخصيات



فى هذا الجزء تم التركيز فى بناء الشخصيات بشكل أساسى على العلاقة بين الأب و الإبن فنجد أن اللعبة بالكامل تتمحور حول علاقة كريتوس بأتريوس و الصراعات التي تنشأ بين أب يخشى على مصير إبنه بعد وفاته و يحاول بشتى الطرق تأهيله ليكون جاهزا للنجاة فى هذا العالم و إبعاده عن الصراعات والمعارك قبل الإمكان و يتضاد هذا مع رغبة أتريوس الطفولية فى إستكشاف العالم ومعرفة قدره ومصيره كلوكي الموجود فى النبوءات.


و يتكرر هذا البناء أيضا مع علاقة أودن و ثور و علاقة ثور بإبنته و غضب فريا من كريتوس لقتله أبنائها و علاقة بروك و سيندرى الأخوية فإذا كان هناك عنوان لبناء الشخصيات فى هذه اللعبة فسيكون العائلة هى الأهم وهو الشيء الجديد على شخصية كريتوس فكريتوس فى الأجزاء السابقة هو ذلك الشخص الغاضب الذي لا يهتم بشيء سوى إفراغ جام غضبه على من يجدهم أمامه أما الآن فنرى تطور للشخصية فهو الأن الشخص العاقل الذي يفكر قبل أن يدمر و الذي لا يلجأ للعنف إلا إذا إضطُر له و لا يذهب للمعارك بل يحاول تجنبها قدر الإمكان و يحاول كبح جماح أتريوس عن المشى فى نفس المسار الذي إنتهجه من قبل و خسر فيه كل شىء.


نظام اللعب و الحركة



نظام اللعب و الحركة لم يختلف كثيراً عن الجزء الأول فهناك بعض التحديثات البسيطة و لكن فى العموم يمكننا القول بأن من لعب الجزء الأول يمكنه وببساطة التعود على آليات التحكم فى الجزء الثانى فآليات الصد و الضرب والكومبوهات والتفادي تتشابه إلى حد كبير مع الموجودة فى الجزء الأول و هناك أيضا بعض الحركات التى نسخت نسخاً من الجزء الأول بالإضافة للعب بشخصية أتريوس فى بعض المهام و الإستعانة ببعض الشخصيات كثور و فريا و بروك فى بعض المهمات كمساعدين أثناء القتال.


نظام الأسلحة و التحديثات و الميكانيكس



فى هذه اللعبة تعود نصال الفوضى للظهور مرى أخرى بالإضافة لفأس ليفايثان الشهير و سلاح آخر هو رمح الدروبنير و لكل منهم شجرة للتحديثات الخاصة به بالإضافة لتطويرات خاصة بالأسلحة والدروع بأجزائها المختلفة.


الصوتيات



الآداء الصوتي للشخصيات مبهر و يعكس إهتمام Santa monica بالتفاصيل الدقيقة ووجود مخرج متميز حيث راعى فى آداء أغلب الشخصيات الآداء الواقعي وليس الآداء الكارتونى الذى تفضل بعض الألعاب تنفيذه,


أما عن الموسيقى فيجب أن نحيي الفريق الذى أنتج موسيقى اللعبة فالدقة فى إستخدام موسيقى ملحمية تنتمي للحضارة الإغريقية ومزجها بالموسيقى الخاصة بالحضارة الإسكندنافية بتنوعاتها و توظيفها فى مشاهد بعينها أضاف بعداً أخر للمشاهد وهو ما سنتحدث عنه تاليا.


السينيماتكس و الأنيميشن



يمكننا أن نقول أن المشاهد السينيمائية فى لعبة God of war ragnarok هى واحدة من أفضل المشاهد السينيمائية التى تم عملها فى تاريخ ألعاب الفيديو عامة وتاريخ God of war بشكل خاص فالمخرج قام بعمل رائع فى جعل المشاهد السينيمائية منافسة لأفلام سينيمائية و ليس مشاهد سينيمائية فى ألعاب و نفس الكلام يمتد إلى الأنيميشن الخاص بإنهاء القتالات فقد تم الإستعانة بخبراء فى تصميم المشاهد القتالية بالإضافة لوضع لمسحة وحشية من تاريخ كريتوس جعل النتيجة النهائية مذهلة ومرضية لكل عشاق سلسلة God of war .


الجرافيكس



بالطبع الجرافيك الخاص باللعبة مبهر و لكن بإمكان العين المتفحصة أن تلاحظ بكل سهولة أنه حتى الآن لم يتم الإستفادة بكامل قدرات محرك اللعبة و لا إمكانيات أجهزة Playstation 5 وهو أمر يغضب كل من إقتنى الجهاز فالمفترض أن ألعاب الجيل الجديد ستتمتع بفارق ضخم عن ألعاب Playstation 4 و لكن حتى الآن فالفارق الذى من المفترض أن يتسع أكثر من ذلك مازلنا لم نراه بعد.


مميزات اللعبة



-اللعبة رائعة من حيث تصميم المشاهد السينيمائية و دمجها مع الأحداث فقد تم التصوير بشكل سينيمائى بحت بغض النظر عن كونها لعبة.


-تم التركيز على تصميم العديد من الحركات القتالية المميزة كحركات نهائية للإجهاز على الخصم.


-التنوع فى شخصيات الأعداء فكل عالم له مجموعة من الشخصيات سواء كانت أعداء عاديين أو خصوم رئيسيين وزعماء.


-الألغاز جيدة و محفزة جداً للتفكير مثل الأجزاء السابقة.


-عدد العوالم التسعة مناسب جداً فكل عالم له سماته المميزة التي تجعلك تقضى به وقتاً مختلف عن غيره.



عيوب اللعبة



-هناك العديد من الثغرات فى الحبكات الدرامية للعبة فمثلا هيمديل و الذى من المفترض أنه يقرأ ما فى عقل خصمه و يستطيع التنبؤ بتحركاته بعد النجاح فى القتال معه فى ضربه مرة واحدة فقط يصبح من السهل ضربه بعد ذلك على الرغم من أنه كان الشخصية الوحيدة التى لم يتمكن أحد من لمسها من قبل و أيضا يمكن إصابته بأى سلاح على الرغم من أن القصة تقول أنه لا يمكن إصابته إلا برمح الدروبنير لأنه مختفى فى خاتم كريتوس و لن يستطيع توقعه فالقتال معه كان محبطاً و به العديد من الأشياء غير المنطقية.


-التفاعل مع البيئة المحيطة غريب فعندما يتحرك أحد الشخصيات فإن البيئة لا تتفاعل مع تحركة باى شكل من الأشكال فلا تراب يتناثر عند ركض أى من الشخصيات على الأرض مثلا و عندما يذهب شخص إلى حافة مكان ما فإن هناك حاجز غير مرئي يمنعه من السقوط وهو أمر غير منطقى تماما و كان يجب أن يراعى فى تصميم العوالم.


-عدم وجود خريطة صغيرة جعل التنقل فى العوالم أمر شاق و لابد من فتح الخريطة كل فترة للتحقق من مكان التواجد.


-خريطة التحديثات الخاصة بالاسلحة والمعدات حجمها صغير و بها العديد من المشاكل من حيث التنسيق و كان يمكن تنسيقها بشكل أفضل.


-عدم القدرة على القفز الحر و إستخدام القفز فى فى القتال من عيوب هذا الجزء و الجزء السابق.


-بعض الشخصيات لم تقدم أى فائدة تذكر كشخصية تير إله الحرب في الحضارة الإسكندنافية و شخصية إبنة ثور فلم يكن لهم أى دور مؤثر فى الأحداث على الإطلاق.


-بعض حركات الإنيميشن القتالية سواء كان أثناء القتال أو أثناء جلب أو إخفاء السلاح كانت سريعة أكثر من اللازم مما أفقدها عنصر الواقعية.



تقييم اللعبة



7.5/10


تقييمات أخرى للعبة



قامت بعض مواقع التقييمات الدولية بتقييم لعبة God of war ragnarok كالآتى:



موقع Metacritic قام بتقييم اللعبة بتقييم 94/100 بناء على تقييم 140 مراجع بينما قام المستخدمون البالغ عددهم 5750 مستخدم بتقييم اللعبة بتقييم 8/10.


تقييم موقع IGN هو 10/10.


تقييم موقع Gamespot هو 9/10.


كما يمكنك متابعة تقييمات أخرى من خلال هذا الرابط


والآن نجيب على السؤال الذي بدأنا به وهو:


هل تستحق لعبة God of war ragnarok لقب لعبة السنة؟



من وجهة نظرنا فاللعبة كانت منافساً جيداً و لكن هناك ألعاب أخرى تستحق هذا اللقب فتابعنا لكي تتعرف أكثر عنها



ولا تنس أنه يمكنك شراء لعبة God of war ragnarok لل Playstation 4 و Playstation 5 من خلال موقعنا.


كما يمكنك متابعة عروضنا أول بأول على وسائل التواصل الإجتماعى المختلفة Facebook و Instgram و Youtube


نتمنى أن تكون قد قضيت وقتاً ممتعاً وإنتظرنا فى موضوعات أخرى على موقع Xgame.